• مرحبا بك يا ضيفنا الغالي في شبكة اهل القصيم انظم معنا وفيد واستفيد انظم الينا بالنقر على تسجيل

ست نصائح للتغلب على العطش في رمضان

  المشاهدات : 89
#1
ست نصائح للتغلب على العطش في رمضان
إن ارتفاع درجة الحرارة في بعض أيام رمضان يؤدي إلى العطش، ويلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم دورًا كبيرًا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام، ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش يمكن اتباع النصائح التالية:

* تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور؛ لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

* حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل.

* تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل، وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

* تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها، والذي يجعل الطعم مثيلاً للملح في تعديل الطعم.

وابتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والطرشي والتي تدخل تحت اسم المخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

يعتقد بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ؛ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم، لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها. إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل: أنواع العصير المختلفة، والمياه الغازية، يؤثر بشدة على المعدة وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية، ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار، وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الفرد متأنيًا، وليس دفعة واحدة، ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة؛ لأنها لا تعطي فرصة للهضم، وأكثر عمليات الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.

ننصح أيضًا بعدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعيًا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وقد ثبت عند أطباء التغذية أنها تسبب أضرارًا صحية وحساسية لدى الأطفال، وينصح باستبدال العصائر الطازجة والفواكه بها.